أنشر الموضوع |
نماذج من أسئلة المقابلات الشفوية لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين
س1 - عرف نفسك؟
ج1 - انا السيد(ة)................من مواليد../../..ب.... اسكن في حي.........متحصل(ة)على شهادة ...........هوايتي........اتقن اللغات الاتية.......
س2 - ماهي مراحل الدرس؟وماهي اهم مرحلة؟
ج2 - المرحلة الاولى وضعية الانطلاق(المرحلة التمهيدية).
- المرحلة الثانية مرحلة البناء الاساسية(اهم مرحلة).
- المرحلة الثالثة المرحلة الختامية (التقويم).
س3 - كيف تتعامل مع التلميذ العنيد والمشاغب؟ وماهي العقوبات بالترتيب؟
ج3 - تحميله المسؤولية كرئاسة القسم مثلا.
- يكون قريبا من المعلم في الاماكن الاساسية.
- تكليفه بانجاز التمارينعلى السبورة من حين لأخر.
- تشجيعه باستمرار كلما قام بعمل مستحسن.
- اما بالنسبة للعقوبات المسموح بها هي العلامات السيئة او الانذار او التوبيخ الحرمان من فترة الراحة (تحت المراقبة).
س4 - كيف تقسم السبورة؟
ج4 - تقسم السبورة الى اربعة (4) اجزاء وتكون الكتابة من اليمين الى اليسار بالترتيب.
س5 - لماذا اخترت مهنة التعليم في الطور الابتدائي؟
ج5 - في هذا الطور اجد نفسي اتعامل مع اطفال صغار ابرياء يسهل صقل مواهبهم وتنميتها، كذلك حبي للاطفال واحساسي بالرغبة الشديدة في ان احيا معهم.
س6 - كيف ترين العلاقة بين الاستاذ والتلميذ في وقتنا الحالي؟
ج6 - انكسر الحاجز الذي كان يحد بين الاستاذ والتلميذ تزامنا مع طرق التدريس الحديثة(المقاربة بالكفاءات) حيث اصبح التلميذ هو محور العملية التعليمية التعلمية والاستاذ موجها ومرشدا ومقوما.
س7- ماهي النشاطات الثقافية في المدرسة ؟
ج7- احياء المناسبات والاعياد الوطنية والدينية (اناشيد - مسرحيات).
اقامة معارض لروسومات الاطفال البستنة.
المشاركة في المناظرات الثقافية بين المدارس.
س8- ماهو رايك في التعليم والاصلاحات التي دخلت عليه؟
ج8- انظمة التعليم التي دخلت باجابياتها وسلبياتها تمخضت عنها اصلاحات تمثلت في العمل بمشروع المقاربة بالكفاءات.
هذا الاسلوب الجديد يعطي للمتعلم الفرصةلابراز قدراته وتنمية معارفه وتطورها في ظل العملية التعليمية التعلمية.
س9- ماذا نقصذ بالمقاربة بالكفاءات؟
ج9- الكشف عن القدرات الكامنة لدى المتعلم اثناء العملية التعليمية التعلمية من خلال وضعيات مشكلة والعمل على تنميتها وتطويرها.
س10- ماهي الملفات التي تتعلق بالاستاذ؟
ج10- الكراس اليومي -- دفتر المناداة -- سجل التقويمات والنتائج -- المنهاج -- الوثيقة المرفقة للمنهاج -- دليل تدريس المقررات.
س11- ماهو عدد المجالس ووظائفها؟
ج11- مجلس النشاط التربوي وظيفته اعداد قوائم اسماء التلاميذ ومناقشة القانون الداخلي للمؤسسة و تطبيق الرامج الرسمية كذلك اعداد قوائم المكتبة المدرسية مجلس التنسيق التربوي يدرس الصعوبات التي تواجه المعلم والمتعلم والبحث عن حلولها.
س12- ماهي السجلات التي يستعملها الاستاذ؟
ج12- سجل التنسيق التربوي(الفريق التربوي)
سجل النشاط التربوي
سجل الاعداد اليومي
س13- ماهي العطل الغير رسمية؟
ج13- الاجازات المرضية قصيرة او طويلة المدى.
س14- اذا رمى عليك تلميذ ورقة في القسم كيف يكون تصرفك تجاهه؟
ج14-اتحاشى الحديث اليه امام زملائه
اتحدث اليه على انفراد باسلوب لين
ابحث معه عن الاسباب التي دفعته للقيام بهذا التصرف
احاول اقناعه بالعزوز عن هذا العمل
س15- كيف تتعامل مع تلميذ منطوي على نفسه؟
ج15- اتقرب اليه باستمرار من خلال اشراكه في الدرس واختياره للاجابة عن الاسئلة او انجاز نشاط على السبورة.
- تشجيعه وتثمين اعماله
- وضعه في مكان يكون على مرأى من المعلم
س16- كيف يمكن ان تكون ناجحا كأستاذ؟
ج16- النجاح يتطلب الاستعداد والتضخية ولا يمكن ان ياتي ذلك الا اذا كان اختيارنا لهذه المهنة نتيجة قناعتنا بعظم المسؤولية الملقاة على عاتقتنا.وكذلك رغبتنا الشديدة في ممارسة هذه الوظيفة النبيلة.
س17- هل يكفي التعلم وحده لاكتساب الخبرة ؟
ج17- الخبرة تكتسب بالممارسةوالمران والبحث المستمر في سيكولوجية الطفولة وعلم النفس التربوي حتى يتسنى للاستاذ تقويم اعمالهوتصحيح ما يجب اصلاحه باستمرار.
س18- ماهو الشيء الذي يقلقك في العمل.
ج18- عدم اهتمام التلاميذ بالدروس وعزوفهم عن اداء واجباتهم
.............................. .................... ...........................
سبب اختياري لمهنة التعليم هو لأنها مهنة شريفة والتعليم يسعى لتربية الأجيال بالإضافة إلى تكوين مجتمع صالح مشبع بالروح الوطنية و العلمية ومتطلعا إلى مستقبل ظاهر يواكب الأمم المتطورة وكل هذا لا يكون إلا بالعلم
- أهمية التعليم كونه يتمثل في رسالة خيرة ولأن القرآن يحث عليه في كثير من الأماكن فيه
2- كوني وكونك تحب مهنة التعليم لأنك تثق في نفسك لتقديم الأفضل للتلاميذ
3- لأنها مهنة قديمة كان أسلافنا من العلماء يمتهنونها مثل ما كان في مجالس الشيوخ والعلماء.
كل ما يجب أن يعرفه المترشح عن الاختبارات الشفوية
لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، كل ما يجب أن يعرفه المترشح عن الاختبارات الشفوية لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين:
جاءت الاختبارات الكتابية بصيغة جديدة وعرفت تغييرا كبيرا هذه السنة، مما يجعل مقابلة الاختبارات الشفوية لولوج مهنة التدريس، هي الورقة الحاسمة في النجاح النهائي، وفيما يلي نستعرض أبرز ما يجب أن يعرفه المترشح لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، بالإضافة إلى نموذج لسلم التنقيط الخاص بلجنة الاختبارات.
إجراءات عملية
تشتغل لجن الاختبارات الشفوية على دعامات ذات صلة بالتربية والتكوين و بمادة التخصص، يتم إعدادها من قبل أعضاء اللجنة قبل موعد الاختبارات الشفهية، تتكون لجنة الاختبار الشفهي غالبا من (03) أعضاء متمكنين من المجالات الوردة في شبكة التقويم، تنقط الاختبارات الشفهية من صفر (0) إلى عشرين (20)، وتعتبر كل نقطة تقل عن 20/5 نقطة موجبة للرسوب".
1-يختار المترشح(ة) ما سيمتحن فيه بالقرعة؛
2-تخصص للمترشح(ة) مدة زمنية للتحضير لا تتعدى 20 دقيقة؛
3-يعرض الممتحن ما حضره في مدة لا تتجاوز 20 دقيقة؛
4-يجرى الاختبار الشفهي مع مترشح(ة) واحد، والمترشح(ة) الذي يليه يٌحضر الموضوع المسحوب في قاعة خاصة بذلك.
مؤهلات يجب أن تتوفر في المترشح:
أولا: المهارات المعرفية:
- القدرات اللغوية والتواصلية ( إتقان اللغة المتحدث بها...).
- القدرة والاستعداد لممارسة مهنة التدريس (القابلية والأهلية ، إمكانات المترشح...).
-الالمام بكل ما له علاقة بالتعليم (التربية والتكوين، مهنة التدريس......).
- التمكن من مادة أو مواد التخصص(المعرفة المعمقة، الخبرة و الموهبة في المادة العلمية....).
ثانيا : الجوانب الشخصية:
-الخصائص النفسية والفيزيولوجية.
- معرفة طريقة الخروج من المأزق .
- استدعاء المعلومات بسرعة
- إعمال العمليات العقلية بسرعة (التحليل والاستنتاج والربط والتركيب)
-الثقة في النفس.
-التلقائية
- تنظيم الأفكار.
- تركيز الانتباه.
نصائح أخرى للحصول على أعلى الدرجات فى امتحان الشفوى:
الامتحان الشفوي من أهم المراحل التي تكسب الطالب مهارة إلقاء المعلومة ورصدها امام الغير فإمتحان الشفوي لا يعتمد
على الحفظ فقط بل يعتمد على ثقتك فيما تقوله وإيمانك به وجعل الذي أمامك يقتنع بما تقول.
ليلة الامتحان احرص على النوم لوقت كافي مهما تكن الظروف ، والوقت الكافي الذي يشعر الانسان معه بالراحة والاسترخاء يكون ( ساعة ونصف أو ثلاث ساعات أو أربع ساعات ونصف أو ستّ ساعات ) ..
احرص على صلاة الفجر والدعاء واطلب من الوالدين الدعاء ، فهذه الأمور البسيطة تلعب دور كبير جدًا في التوفيق ..
إحرص على جعل مظهرك جميلا ومهدبا وانيقا
احرص أثناء انتظارك خارج لجنة الشفوي على مناقشة زملاءك في المادة التي ستمتحنها فهذه المناقشة تمنحك قدر كبير من الثقة كما تؤهلك مسبقا لأسلوب الأسئلة الشفوية .
اذا لم تكن راجعت بما فيه الكفاية فلا تجعل هذا الأمر يسبب لك القلق لسببين :
- أغلب الممتحنين عنده حد أدنى من الدرجات ، فمهما كانت اجابة الطالب غير موفقة فهو يمنحه هذا الحد الأدني ، فاذا كانت المادة من 10 درجات يكون الحد الأدنى 6 درجات مثلاُ ..
- الوقت الذي ستقضيه خارج لجنة الامتحان كفيل بدفعك لمراجعة المادة بشكل كافي قبل الدخول للمتحن
اسأل كل من يخرج من لجنة الشفوي عن الأسئلة التي تمّ اختباره فيها لأنها غالبًا ما تتكرر ، كما تعطي انطباع عن الجزء أو الشبتر المفضّل لدى الدكتور الممتحن وبالتالي تركّز عليه قبل دخولك للممتحن .
عند مراجعتك للمادة ، اهتم بالعناوين الكبيرة واجعل التفاصيل آخر شيء ، لأن الممتحن نادرًا ما يسأل عن التفاصيل.
تفاءل وابتسم وانشر التفاؤل فيمن حولك ، فهم بحاجة ماسّة لمن يخفف عنهم توتر الامتحان ويبعث لديهم الثقة والأمل ( تفاءلوا بالخير تجدوه – تبسّمك في وجه أخيك صدقة ) ..
ابتعد عن المتشائمين في هذا اليوم خاصّة ، فلهم تأثير سيء جدًا يصيبك بالتوتر والقلق.
لا تقلق ، تحدّث بثقة ، القٍ السلام على الممتحن بمجرد دخولك مع بسمه خفيفة على وجهك ، فانطباع المصحح الأول عنك له دور كبير في تقييم درجتك.
حاول الهدوء والسكينة واسمع السؤال بتروي وتركيز وإن جاءك سؤال لم تفهمه لا تخجل في طلب الإستماع إليه مرة اخرى.
أنشر الموضوع |
قد تهمك المواضيع التالية : الرئيسية,
مـبـاريـات
بقلم حقيبة الأستاذ
حقيبة الأستاذ موقع تربوي متجدد يعنى بقضايا التربية والتكوين كما يضم الوثائق التربوية والإدارية التي يحتاجها الأستاذ في عمله. تابعنا على : الفايسبوك و تويتر
قسم : الرئيسية,مـبـاريـات
0 التعليقات:
إضغط هنا لإضافة تعليق
إرسال تعليق
Blogger Widgets