أنشر الموضوع |
مادة الاختبار: منهجية تدريس المواد المقررة بالمدرسة الابتدائية
مدة الانجاز: 3 ساعات
اللغة العربية:========
لاحظت أثناء ممارستك بالتعليم الابتدائي أن مستوى متعلميك بأحد الأقسام غير متجانس في مادة القراءة؛ منهم من يجد صعوبة في فك رموز الكتابة، ومنهم من له القدرة على قراءة نص، وفهمه وإعادة بناء معناه.
الأسئلة:
1 - ما هي المقاربة البيداغوجية التي ستساعدك أكثر على تجاوز هذه الصعوبات الناتجة عن عدم تجانس مستوى جماعة القسم؟ 3ن.
2 - ما هي في نظرك أنواع التقويم الأكثر صلاحية لمعالجة هذه الوضعية؟ 4ن
3 - كيف تختار النص القرائي الملائم؟
4 - كيف تختار الأنشطة والتمارين الملائمة؟ - اقترح نشاطا يجسد اختيارك. 6ن
5 - كيف تدبر فضاء القسم في حصص مثل هذه؟ 4ن
6 - قراءة بعض المتعلمين الجهرية قد تضايق البعض الأخر. كيف يمكنك تجاوز هذا؟ 4ن.
الأجوبة:
1 - إنها البيداغوجيا الفارقية- تمنح 1.5 عن هذا المصطلح-
- يؤخذ بعين الاعتبار اختلاف إيقاعات التعلم الناجمة عن اختلاف قدراتهم العقلية وخبراتهم ... – يمنح عن هذا التوضيح 1.5 نقطة
2- التقويم التشخيصي + التقويم التكويني نقطتان عن المصطلحين ونقطتان عن التوضيح.
3 - اختيار النص ينبني على معيارين أساسيين: - معيار كيف يتم بمقتضاه اختيار نص أو نصوص قصيرة وطويلة نسبيا بما يتلاءم مع مستوى كل مجموعة، ومعيار نوعي تختلف بمقتضاه النصوص القرائية في درجة صعوبتها من حيث اللغة وغيرها، حسب كل مجموعة.
4 - تترك للمصحح صلاحية تقدير الجواب الصحيح- الاستئناس بما يلي:
- مثلا: قد يتم تفييء القسم إلى ثلاث فئات، مثلا:
- الفئة الأقل تحصيلا: تركز أنشطتها على فك الرموز القرائية وعلامات الترقيم...
- الفئة المتوسطة: بالإضافة إلى ما سبق، تستخرج بعض عناصر النص: كشخصياته وأحداثه، وزمانه ومكانه...
- الفئة الأكثر تحصيلا: تتجاوز ما سبق إلى الأفكار الرئيسية والثانوية وإبداء الرأ يفي النص ونقده...
5 - تقسيم فضاء القسم إلى مجموعات صغرى متجانسة، تبعا لنتائج التقويم حتى يسهل علي المدرس توجيه الأنشطة الملائمة لكل فئة...
6 - بالتركيز على القراءة الصامتة مثلا أو المطالبة بخفض الصوت....
مادة الاختبار: التربية وعلم النفس التربوي
مدة الانجاز: 3 ساعات
نص الموضوع :
تؤكد التوجيهات التربوية الحديثة على أهمية الانطلاق من فهم مميزات المرحلة النمائية للمتعلم واحترام طبيعته، وفي نفس الوقت العمل على تأمين فعاليته وانخراطه الدينامي في بناء المعرفة ومعرفة الفعل ومعرفة الكينونة، وذلك ضمن تخطيط هادف ينطلق من رصد الإمكانات وتحديد الحاجات.
الأسئلة:
1 - أبرز أهم خصائص ومرتكزات التوجهات التربوية الحديثة. 15ن
2 - وضح كيف يمكن للمدرس مساعدة المتعلم على اكتشاف طاقاته واستثمارها بشكل إيجابي. 15ن
3 - كيف يمكن أن يساعد الانطلاق من تمثلات المتعلمين على تكييف الفعل التعليمي/ التعلمي وتوفير الجهد والزمن اللازمين للتعلم؟ 15ن
4 - ما هي المكونات الأساسية لهندسة الفعل التعليمي التي يضمن تحديدها درء الارتجال والارتكاز على الحدس؟ 15ن
الأجوبة:
1 - تعتبر الإجابة صحيحة إذا تطرق المترشح إلى المرتكزات الأساسية التي تعتمدها التربية الحديثة، ومنها: - فعالية المتعلم، دور المدرس المرشد والموجه، حرية التعلم، وجود الدافعية إلى التعلم، وشمولية التعليم لكل جوانب الشخصية....
2 - يمكن في هذا الباب ذكر بعض الأساليب الكفيلة بجعل المتعلم يكتشف إمكانياته ومنها: تشجيع التعلم الذاتي، تشجيع المبادرات، منح الحرية، احترام وثيرة التعلم الخاصة، قبول الخطأ واستثماره، تعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو الذات، سلك تقنيات تشجع على المبادرة...
3 - الحديث عن أهمية الانطلاق من تمثلات التلاميذ في الدروس والأنشطة التعليمية.
- الانطلاق من التمثلات يسمح بنوع من التقويم التشخيصي هو ما يكفل التعرف على حاجات التعلم وبالتالي تكييف عملية التعليم. - ربح الوقت والجهد وعدم إهدارهما.
- تعتبر اإجابة جيدة إذا ما آثار الممتحن بعض التقنيات التي يمكن استعمالها في مجال سير التمثلات.
4 - ينبغي الإشارة في الجواب إلى:
- أهمية هندسة الفعل التعليمي.
- المكونات الأساسية لهذه الهندسة، تحديد المدخلات ومنها الأهداف، صياغة المضامين، الطرائق والأدوات الديداكتيكية، التقويم والدعم.
- الإشارة إلى نسقية الهندسة وتفاعل مكوناتها.
أنشر الموضوع |
0 التعليقات:
إضغط هنا لإضافة تعليق
إرسال تعليق
Blogger Widgets