محمد مبدع مطالب حملة الشواهد مشروعة

حملة الشواهد

محمد مبدع : مطالب حملة الشواهد مشروعة والحل لن يكون خارج إطار الحوار.
استقبل وزير الوظيفة العمومية محمد مبدع صبيحة يوم السبت 21/12/2013 أعضاء من تنسيقيتي حاملي الشواهد (الإجازة والماستر) بمقر البلدية بالفقيه بن صالح في إطار التواصل والتعريف بالملف.

في بداية الاجتماع عبر السيد الوزير عن اعجابه بأشكال النضال الراقية التي يخوضها المحتجون، والتي تعبر عن مدى وعيهم وتحضرهم، وأن هذه الأشكال الراقية أكثر تعبيرا ووصولا إلى أصحاب القرار. كما أبدى استعداده الكبير للوصول إلى حل يرضي المتضررين، وأكد أن هذا الحل لن يتأتى إلا بالحوار المسؤول من طرف الجهات المعنية.

بعد ذلك تم اطلاعه من طرف الأساتذة الحاضرين على حيثيات الملف وعلى المظلومية التي لحقت فوجي 2012/2013، وعلى الأساليب الترهيبية التي تنهجها الوزارة في حق المحتجين السلمين من قمع وضرب وتهديد بالانقطاع عن العمل.
وفي هذا الإطار عبر على أن الانقطاع عن العمل ليس حلا، ولن تلتجئ له الوزارة مدام المحتجون في وضعية إضراب قانوني، وأكد على الملف يناقش في أعلى الدوائر من أجل الوصول إلى حل.

وقد طالب باقتراح بعض الحلول لمناقشتها مع الحكومة، حيث اقترح عليه الحاضرون حل الملف عن طريق مرسوم استثنائي على غرار الأفواج السابقة، وهو ما أبدى استعداده لطرحه عاجلا على رئيس الحكومة.
ووعد الوزير الأساتذة الحاضرين ومن خلالهم جميع أعضاء التنسيقيتين بالحل المرضي عما قريب حتى يتم طي هذا الملف بشكل نهائي ويلتحق المحتجون بمقرات عملهم.

تعنيف هيئة التدريس أمام البرلمان وصمت النقابات


العباس الفراسي
فضلت حكومة بنكيران المقاربة الأمنية لمعالجة ملف الأساتذة المقصيين من الترقي بالشهادة، و قد انضافت إلى انجازات الحكومة الملتحية، الهجمة الشرسة لقوات القمع على الأستاذات و الأساتذة اليوم الثلاثاء 16 دجنبر 2013 مخلفة أكثر من ثلاثين جريحا منهم أستاذة أصيبت إصابة بليغة على مستوى الرأس، و كذا أربعة معتقلين سيضافون إلى سلسلة الاعتقالات السابقة، ليصل مجموع المعتقلين في ملف الأساتذة المعتصمين بالرباط إلى أزيد من 29 معتقل ومعتقلة، منهم من أطلق سراحه ومنهم من لا يزال متابعا في حالة سراح.

كل هذا يحدث و لا من يحرك ساكنا، فلا اثر لا للمعارضة السياسية و لا للنقابات اللهم بعض البيانات التنديدية التي لا تزيد الوضع إلا تأزما. وكانت الأسابيع السابقة قد عرفت مطالبة نقابة فدش و الجامعة الحرة للتعليم التنسيقيتين برفع المعتصم و إيقاف الإضراب، مما مهد لتدخل امني عنيف ضد نساء و رجال التعليم أمام باب الموارد البشرية. كما أن كاتب فدش التعليم كان قد مهد لأول تفرشيخة يتلقاها الأساتذة أمام البرلمان يوم نزول مقاله في جريدة الاتحاد. فهل أصبحت النقابات التعليمية حليفة بنكير أم أنها فقدت هويتها الديمقراطية التقدمية و المستقلة مع قدوم العدالة و التنمية للحكم؟

إن أول من يجب أن يحتج ويدعو لإيقاف عبث بلمختار هو النقابات، سواء التقدمية اليسارية أو اليمينية، فلا يعقل أن يدعو هذا الوزير لتشريد نساء و رجال التعليم و طردهم. و لا يعقل أن يتم سحلهم و ضربهم و التحرش بهم و سرقة هواتفهم أمام قبة البرلمان و كأنهم مرتزقة. إن معركتهم الآن لم تعد معركة الترقية و حسب، بل هي معركة كرامة و إعادة اعتبار لهيئة التدريس التي ضاعت مع الأسف كما يصرح بذلك احد الأساتذة المعتقلين في مجموعة 17. ثم إن الرهان سينتقل من النضال من داخل التنسيقية إلى النضال على مستوى هيئة التدريس وطنيا و محليا وهو ما سينذر بمزيد من التصعيد، سيما أن الكثير من المتعلمين لا يجدون أساتذتهم و أن نقط الدورة الأولى أصبحت في مهب الريح. هذا وقد لوحت الكثير من فروع النقابات بإضرابات محلية و جهوية تضامنا مع الأساتذة المعتصمين بالرباط بل وهدد مناضلوها بالنزول للعاصمة حتى إيقاف الوزير ورئيسه عند حده.






وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تدعو النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية لعقد اجتماع

وزارة التربية الوطنية

وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تدعو النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية إلى اجتماع يوم 27 و28 دجنبر

رسميا، وجهت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني دعوة إلى النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية (UNTM - UGTM - UMT - FDT - CDT) لعقد اجتماع يومي الجمعة والسبت 27 و28 دجنبر 2013 لتدارس الملف المطلبي للأسرة التعليمية وإصلاح منظومة التربية والتكوين.

وتعقد العديد من فئات نساء ورجال التعليم آمالها على هذا الاجتماع المرتقب خاصة فئة الأساتذة المقصيين من الترقية بالشهادات الجامعية الذين يخوضون اعتصاما مفتوحا بالرباط منذ مايزيد عن الشهر، وأساتذة السلم العاشر المتضررين من النظامين الأساسيين 1985و2003 و المبرزين والممونين والمساعدين التقنيين وغيرهم من الفئات التعليمية إضافة للوقوف على تنفيذ ماتبقى من بنود اتفاق 26 أبريل.

وتأتي هذه الدعوة خلافا لما أشيع مؤخرا عن اجتماع مرتقب يوم غد الاربعاء 18 دجنبر الحالي بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية.

اعتقالات و إصابات خطيرة في صفوف نساء و رجال التعليم جراء تدخل همجي لقوات القمع

اعتقالات و إصابات خطيرة في صفوف نساء و رجال التعليم

اعتقالات و إصابات خطيرة في صفوف نساء و رجال التعليم جراء تدخل همجي لقوات القمع

العباس الفراسي 
الرباط 

لا زال الأساتذة المحرومون من الترقية بالشهادة يخوضون اعتصامهم البطولي بباب الموارد البشرية بالرباط، وأمام تعنت الوزارة الوصية على القطاع يصر الأساتذة على مواصلة إضرابهم الناجح الذي سيكمل أسبوعه الثالث اليوم، بعد أن تم الإفراج عن سبعة عشر معتقلا ومعتقلة بالأمس.

وقد شهد اليوم الخميس 05 دجنبر 2012 إنزالا أمنيا مكثفا لإرهاب الأساتذة بل وتتم مطاردتهم الآن في شوارع الرباط بعد تدخل امني عنيف هو الثالث من نوعه خلف ضحايا ومعتقلين جدد، على رأسهم الأستاذ السحيمي منسق الأساتذة المجازين و الأستاذة مريم. و شوهدت قوات القمع وهي تجتهد في رفس الأستاذات و ضربهن مما خلف الرعب بينهن كما تم استخدام الهراوات لتهشيم رؤوس نساء و رجال التعليم، واعتقالهم من داخل المستشفيات، في خرق سافر لكل الأعراف والمواثيق الدولية الضامنة لحق الناس في التظاهر السلمي و التعبير عن الرأي. و هذا ما يبين نية حكومة بنكيران ووزارة التربية الوطنية ثني المتظاهرين عن المطالبة بحقوقهم المادية و المعنوية المتمثلة بالأساس، في الترقي بالشهادة دون قيد أو شرط، منذ تاريخ الحصول علىها.

إن الاستفزازات التي طالت الأستاذات و الأساتذة، وصلت حد أن قام احد المسؤولين بالموارد البشرية بدهسهم بسيارته. و في ردهم على هذا الفعل الشنيع صعد الأساتذة من لهجتم بالتهديد بإضرام النار في أنفسهم، خاصة وان الوزارة لوحت بورقة ما يسمى بالانقطاع عن العمل. بل وسخرت نقابتي فدش و الاستقلال لمطالبة الأساتذة بفك اعتصامهم إلى حين. و هنا يتساءل الأساتذة هل من حق من لم يدعو للاعتصام أن يدعو إلى فضه؟

يشار إلى أن الوزارة لم تدعو التنسيقية لأي حوار لحد الآن وهو ما سيزيد من حدة النضالات في الأسابيع المقبلة سيما أن الكثير من الأساتذة قاموا بسحب طلب اجتياز المباراة وفضلوا التوجه نحو الرباط لمؤازرة زملائهم. و قد شهدت المملكة إغلاق الكثير من المؤسسات التعليمية بعد دخول أزيد من 4000 أستاذ وأستاذة معترك ما اصطلح عليه بإضراب الكرامة. و في اتصال مباشر بأحد الأساتذة، اعتبر أن التدخل القمعي اليوم، أبان عن بربرية و دموية حكومة بنكيران لأنها لا تحترم نساء و رجال التعليم ولا تحترم الدستور و لا قيم الدين الإسلامي الحنيف و ناشد الأستاذ جمعيات المجتمع المدني وعلى رأسهم الجمعيات الحقوقية مؤازرة نساء و رجال التعليم في محنتهم مع بنكيران و وزيره بلمختار. كما ناشد النقابات الديمقراطية و الأحزاب السياسية الوطنية الالتفات إلى هذه الكارثة الإنسانية التي من ورائها أشخاص يريدون إهانة نساء و رجال التعليم، و النيل من كرامتهم.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More