توضيح بخصوص إضراب 4 و 5 أكتوبر

عبد الوهاب السحيمي : المنسق الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادة


لمن يسأل عن إضراب 4 و 5 أكتوبر المقبل، أقول لهم أن التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادة، التنسيقية العضو في اتحاد التنسيقيات الوطنية، لا علاقة لها بهذا الاضراب، و لن تشارك فيه، و ستعلن عن موعد المحطة النضالية المقبلة في البيان الثامن للتنسيقية، و ذلك بعد توصلها بمقترحات الاساتذة و الاستاذات بهذا الخصوص.


اضراب التعليم

أستاذ يدعو إلى حذف التنقيط بالسلك الابتدائي

التعليم الابتدائي

محمد الشلوشي : أستاذ التعليم الابتدائي بالقصر الكبير


منذ الاستقلال ونظام التقويم المغربي تحكمه ثقافة الاستحقاق والانتقائية والانتخاب، مما ولد مدرسة تمييزية تنتج نخبة محدودة متميزة وأقلية فاشلة دراسيا تتسع صعودا مع توالي سنوات التمدرس، مما يؤدي حتما إلى مزيد من الهدر المدرسي والفشل الدراسي بمدارسنا. فنظام التنقيط العددي المعمول به حاليا يخلق حاجزا متكررا للمتعلم وضغطا، ويدخله في دائرة الشك واحتمالية الفشل الدراسي، وهذا الضغط المتواصل يؤدي في النهاية إلى ظهور أشكال مختلفة من العنف المدرسي: أستاذ / تلميذ (تحكم، تهديد، استرزاق) ـ تلميذ / تلميذ (عدوانية، انعزالية) ـ تلميذ / أب (إخفاء النقط السيئة /تهدم العلاقات الأسرية) لتكون الحصيلة في النهاية تسربات دراسية غير متحكم فيها تمزق نسيج المجتمع وروابطه.
لقد أضحت اليوم ثقافة النقط متجاوزة ومربكة لكل الآباء والمتعلمين، ولم يعد هناك مبرر أخلاقي لنعطي طفلا عمره سبع سنوات ورقة تنقيط كلها أعداد عشرية، ومعدلات متزاحمة للوحدات يحار في فهم مدلولاتها.
وفي مجتمع يتلمس طريقه نحو الديمقراطية الحقة، وإعلاء مبادئ حقوق الإنسان، وترسيخ مقاربات النوع والمساواة، لا بد من خلق جيل جديد يؤمن بالاستقلالية وتقدير النفس، ويجد ذاته في التعاون عوض المنافسة، وذلك حتى نتجاوز وبجدية قطعية الآثار النفسية المترسبة لسنوات الرصاص، وما تلاها من ضغط اقتصادي رهيب لسنوات الثمانينات والتسعينات، وهذا يعني الاتجاه رأسا إلى القطع مع طرق التقييم الحالي لأبنائنا، والتفكير في تغيير جذري لنظام التقويم التربوي المعتمد.
من أجل كل هذا: فإننا كفاعل تربوي صغير ومتمرس ندعو إلى حذف التنقيط نهائيا في التعليم الابتدائي إسوة بكل التجارب الرائدة في ميدان التعليم كفلندا وسنغفورة واليابان، والتي انطلقت قاعدة إصلاح تعليمها من مبادرات لفاعلين تربويين في الميدان خبروا التدريس، وعرفوا علله، وأبدعوا في اختصار طرق الإصلاح، فما يهم أولا وأخيرا هو مخرجات الفصول الدراسية...
وإذ نوجه هذا النداء للمجلس الأعلى للتعليم، باعتباره اليوم الهيئة الموكول إليها الحسم في الاختيارات الكبرى للقضية التعليمية، والتي جعلها جلالة الملك قطب الرحى في الإصلاحات الكبرى لما بعد دستور 2011، فإننا نهيب بكل الباحثين التربويين وجمعيات آباء التلاميذ وجمعيات المجتمع المدني والشخصيات الثقافية والفكرية في بلدنا، وخصوصا وزراء التربية الوطنية السادة: محمد الوفا، عبد الله ساعف، رشيد بلمختار، إسماعيل العلوي، أحمد اخشيشن، لطيفة العابدة، الحبيب المالكي، لثقل تجربتهم الميدانية وحسهم الوطني الكبير، وبعدهم الإدراكي لمغرب الخمسين بعد الألفين أن يدعموا هذا المسعى لخلق نقاش وطني واسع وهادف حول الموضوع، باعتباره موضوعا يهم مستقبل المغرب القريب، وصناعة أجياله المقبلة التي ستربى على قيم التعاون والتآزر الحقيقية، عوض فكرة المنافسة والتسابق.
إن حذف التنقيط من المدرسة الابتدائية المغربية سيغير وجه تعليمنا بالكامل، وتغييرا جوهريا في أدوار الأستاذ التربوية، وسيعطي فرصا حقيقية لتطبيق الترسانة البيداغوجية والديداكتيكية الكبيرة التي تتمتع بها منظومتنا التعليمية، كالدعم والفارقية والخطأ، وغيره.
وسيكون البديل نظاما تقويميا فرديا يتتبع مسار كل تلميذ على حدة حسب إيقاعه التعلمي، يمكنه في النهاية من التمكن من الكفايات الأساس (اللغات – الرياضيات) لكل مستوى، والمحددة بدقة وفق تنظيم هرمي ينطلق من البسيط للمركب.
وكل تعثر دراسي يعالج بالدعم المهيكل والفوري وفق رزنامة مسطرة حتى تحقيق الكفاية والتمكن منها. وهكذا لن تكون هناك تعثرات أو تأخرات دراسية، مادام الأستاذ مطالبا بأن يصل مع متعلمه للحد الأدنى فما فوق من الكفايات المسطرة لكل دورة تعليمية في المواد الأساسية، وحتى يكتسب التقويم الجديد رضا الآباء على اعتبار النقط مرآة واضحة لتطور مستوى أبناءهم سيكون الأساتذة مطالبين بمنح تقديرات غير عددية تتوزع بين ممتاز وحسن ومتوسط وناقص في نهاية كل دورة، مع ملاحظات دقيقة حول مكامن الخلل الواجب معالجته وتداركه.
وهذه العملية ستعطي الحق للتلاميذ النجباء بالبروز، وذلك بحصولهم على أكبر عدد من تقديرات التميز. وبالمقابل ستخفف من ثقل الواجبات المنزلية، وتخلق روح المساواة بين أبناء المغاربة من خلال تخصيص حصص المساء لانجاز الواجبات المدرسية في القسم، وتتبع إنجازها في لحظتها، ليتم البناء المعرفي والمهاري لبنة لبنة. وفي هذا خير للناشئة والوطن.

لوحات قرائية رائعة للمستوى الأول


لوحات قرائية للمستوى الأول
يمكنكم استعمالها أيضا لتزيين فضاء القسم

لوحات قرائية المستوى الاول

لوحات قرائية المستوى الاول

لوحات قرائية المستوى الاول

كراسة التمارين للمستوى الأول


يشرفني أن أقدم لجميع مدرسي ومدرسات المستوى الأول ابتدائي هذه الكراسة الرائعة الخاصة بالتمارين

بعض الصور من الكراسة
كراسة التمارين للمستوى الأول 
http://im33.gulfup.com/5pMy2.jpg

http://im42.gulfup.com/hwEW2.gif 

نتائج الحركة الانتقالية الخاصة بالأساتذة المبرزين

الحركة الانتقالية

نتائج الحركة الانتقالية الخاصة بالأساتذة المبرزين العاملين بأقسام تحضير شهادة التقني العالي و الراغبين في الالتحاق بها للموسم الدراسي 2013-2014


تنسيقية الأساتذة المجازين المقصيين من الترقية تراسل رئيس الحكومة



عبد الوهاب السحيمي‎

تنسيقية الأساتذة المجازين المقصيين من الترقية


بعدما أكد السيد وزير التربية الوطنية في آخر لقاء له مع ممثلي التنسيقية، يومه الاثنين 16 شتنبر الجاري، أن الحوار جاء بطلب من السيد رئيس الحكومة، و زاد أنه رفع للسيد بنكيران مذكرة في موضوع الترقية بالشهادة، و ذلك عندما استفسره عن مطالب المحتجين أمام وزارته فرد عليه الوفا أن الامر يتعلق بمطلب الترقية بالشهادة، فطلب منه رئيس الحكومة أن يرفع له مذكرة في الموضوع و هو ما كان، حسب تصريح السيد الوفا.
بعد هذه المستجد، و خاصة عندما اعترف السيد الوفا أن الملف بين يدي رئيس الحكومة و أنه أكبر منه و أقر أن الجهة الوحيدة التي يمكن أن تسوي الموضوع هي وزارة الوظيفة العمومية و تحديث الادارة تحت رئاسة رئيس الحكومة، قام المكتب الوطني لتنسيقية بخلق عدة قنوات اتصال للضغط على رئيس الحكومة ما دام الملف بين يديه، و خاصة مع قياديين في حزب رئيس الحكومة، و بعد مجهودات كبيرة توصل المكتب الوطني مع قيادية في الحزب سبق للمكتب الوطني أن أجرى معها لقاء في مقر البرلمان، الى تحرير مراسلة في الموضوع توجه الى رئيس الحكومة تحيلها عليه البرلمانية المحترمة في أول لقاء لها مع رئيس الحكومة، و أكدت أن لها لقاء معه مرتقب في الأيام القليلة القادمة، و وعدت ببذل مجهودات كبيرة لاقناع رئيس الحكومة لحل الملف، و أكدت في اتصال هاتفي أن الاشكالية تكمن في وزارة المالية و إن واقفت هذه الآخيرة فلا تعتقد أن السيد رئيس الحكومة سيعارض ما دامت المظلومية تابثة في حقنا، حسب تصريح السيدة البرلمانية. المكتب الوطني للتنسيقية حرر الرسالة و أحالها على البرلمانية القيادية البارحة، و هو الآن يقوم بمتابعة دقيقة للملف هاتفيا، و السيدة النائبة تبدي تعاون و تفاهم كبيرين، و تعد ببذل مجهودات كبيرة لتمكيننا من الترقية المباشرة دون قيود أو شروط على غرار الافواج المستفيدة من حق الترقي بالشهادة.
نسأل الله التوفيق و السداد و التعجيل بتسوية الملف.

دخول مدرسي ساخن بنيابة وزان‎


وزان – نزار الدكار


أعلنت ثلاث نقابات إقليمية بنيابة وزان عزمها الدخول في برنامج نضالي غير مسبوق احتجاجا على عدة اختلالات صاحبت الدخول المدرسي 2013-2014، فبعد أن عانت الشغيلة التعليمية والمدرسة العمومية في المنطقة الويلات جراء الاختلالات والتجاوزات السابقة ها هي الآن تكابد سياسة الاقصاء والتسيير المزاجي والتراجع الخطير عن حقوق الشغيلة التعليمية من تماطل في منح تراخيص متابعة الدراسة والتستر على البنية التربوية والإعفاء من المهام بدون اتباع المساطر القانونية وعدم صرف تعويضات نساء ورجال التعليم فيما يخص الساعات الإضافية وتصحيح الامتحانات.

اضغط على الصورة لمشاهدتها بحجمها الطبيعي
دخول مدرسي

المصدر : الساحل الشمالي

برنامج النحو العربي

برنامج النحو العربي



إعداد البرنامج : جابر عبدالمنعم مشابط
حجم البرنامج : 321,4MO


استعمال الزمن للمستويات 4+5+6 مزدوج


استعمال الزمن للمستويات الرابع والخامس والسادس عربية فرنسية
إعداد الأستاذ محمد بلكوس

استعمال الزمن


لوائح المترشحين لمباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين جميع التخصصات نيابة الرشيدية


 لوائح المترشحين لمباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين جميع التخصصات نيابة الرشيدية


بلغ عدد المترشحين لمباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بنيابة الراشيدية 3297 مترشح ومترشحة موزعين على الشكل التالي :
1307 للسلك الابتدائي والأولي
1162 للسلك الثانوي الإعدادي
828 للسلك الثانوي التأهيلي
موزعين على 9 مراكز بنيابة الراشيدية في 163 حجرة دراسية بمعدل 20 مترشح ومترشحة لكل قسم .
ولمعرفة مؤسسة اجتياز الامتحان حمل اللوائح من الروابط التالية :

الرابط الأول                     الرابط الثاني


المصدر : تزيمي بريس

مواقيت اجراء الاختبارات الكتابية لمباريات الولوج الى المراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين


مواقيت اجراء الاختبارات الكتابية لمباريات الولوج الى المراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين دورة شتنبر 2013

مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين



أكثر من 177 ألف مترشحة ومترشحا لاجتياز مباراة ولوج المراكز الجهوية

تبعا للمباراة التي سبق أن أعلنت عنها وزارة التربية الوطنية لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين برسم الموسم الدراسي 2014/2013 ، فإن الوزارة تقدم المعطيات التالية:

بلغ العدد الإجمالي للمترشحين والمترشحات لاجتياز الاختبارات الكتابية لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين 177243 ، وهو عدد يفند الادعاءات المغرضة بخصوص صعوبة تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية ؛ كما تم تسجيل عدد كبير من الترشيحات المكررة.

إن اللوائح النهائية للمترشحين والمترشحات حسب الأسلاك والتخصصات ومراكز إجراء الاختبارات الكتابية ، سيتم نشرها زوال يوم الثلاثاء 24 شتنبر 2013 بمقرات الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات الإقليمية ، وكذا على الموقع الإلكتروني للوزارة ww.men.gov.ma.

يتعين على المترشحين والمترشحات الاطلاع على اللوائح المذكورة والحضور إلى المراكز المحددة لهم نصف ساعة قبل توقيت انطلاق الاختبارات الكتابية، وأن يصحبوا معهم لزوما بطاقة التعريف الوطنية ووصل الإيداع الإلكتروني للترشيح ليدلوا بهما عند بداية كل اختبار.

على غرار الإجراءات التي تم العمل بها خلال امتحانات البكالوريا 2013 ، فإنه يمنع منعا كليا حيازة الهواتف النقالة والوسائط الإلكترونية الأخرى داخل مراكز الامتحان، وكل خرق لذلك يؤدي إلى الإقصاء الفوري من المباراة.

إجراء الاختبارات الكتابية سيتم يومي 27 و28 شتنبر 2013 حسب المواقيت المحددة لذلك.


كيف تعالج أخطاء التلاميذ ؟

معالجة أخطاء التلاميذ
 إرشادات خاصة في التعامل مع أخطاء التلاميذ
تعتبر عملية معالجة أخطاء التلاميذ في أثناء تنفيذ الموقف التعليمي التعلمي من الكفايات المهمة التي يحسن بالمعلم امتلاكها كواحدة من الكفايات الفنية من جانب ، وكجزء من عملية التعليم والتعلم من جانب آخر ، إذ أن هذه الأخطاء تعتبر مصدرا من المصادر المهمة في تعديل مسار التعليم والتعلم بالنسبة للمعلم والمتعلم ؛ وتحدث الأخطاء من قبل التلاميذ عادة عند طرح الأسئلة الشفهية أثناء تنفيذ الدرس أو عند القيام بنشاط تعليمي لفظي كقراءة درس أو تلاوة آية أو تسميع أنشودة أو محادثة أو تعبير شفهي أو عند تنفيذ عمل كتابي على السبورة أو في دفاتر التلاميذ بعد تكليف من المعلم ، وهذه بعض الإرشادات التي تساعد على الاستفادة من خطا التلميذ في توجيه سير عملية التعليم والتعلم أثناء الحصة نحو تحقيق الأهداف المخططة ، ومن منطلق أن جميع التلاميذ يتعلمون فلا يجدر بالمعلم تجاهل أخطاء التلميذ دون توجيه أو تصحيح وتتمثل هذه الإرشادات فيما يلي :
مراعاة الفروق الفردية المعرفية والنفسية والجسمية للتلاميذ عند طرح السؤال واستقبال الإجابة .
• يمنح التلميذ فرصة كافية للتفكير في الإجابة قبل تحويل السؤال إلى طالب آخر ، ومنح الفرصة يتخللها تشجيع التلميذ المستهدف والأخذ بيده وتوجيه الآخرين إلى حسن الإصغاء ؛ فمن الخطأ التسرع في تحويل السؤال حتى لا يعتاد التلميذ المخطئ على التواكل حيث يتوفر من يجيب عنه السؤال دون عناء .
• العودة إلى التلميذ المخطئ بعد منحه فرصة كافية للتفكير أو تعديل إجابته ويكون ذلك بعد الاستماع إلى غيره من التلاميذ .
• تقديم التعزيز المناسب في الوقت المناسب للتلميذ المناسب بعيدا عن المبالغة والتكرار للمعزز المقدم ، حيث يتطلب التنويع في أنواع المعززات التي تشجع التفاعل الايجابي لدى التلاميذ وتقلل من وقوعهم في الأخطاء .
• يلزم المعلم نفسه بفترة انتظار يمنح فيها فرصا لجميع التلاميذ للتفكير في إجابة السؤال المطروح أو النشاط الكتابي أو القرائي المنفذ .
• يتجنب المعلم تحديد اسم التلميذ قبل الشروع في طرح السؤال أو المطالبة بنشاط تعليمي ما .
• يتجنب المعلم / ة تقليد أخطاء التلاميذ كتابة أو لفظا أو حركة كان يقول لا تكتب هكذا( ويكتب الخطأ ، كلمة أو حرف أو عدد ) أو لا تقول هكذا ( ويعيد لفظ الكلمة الخطأ كما لفظها التلميذ ) .
• عند الحاجة أو الرغبة في إخراج احد التلاميذ لكتابة كلمة أو حرف أو عدد أو تنفيذ مهارة فليكن هذا التلميذ متميزا في القراءة أو الكتابة أو الأداء .
• عند تكليف المعلم احد التلاميذ للكتابة على السبورة ؛ فعين عليه وعين على بقية التلاميذ ؛ وان أراد أن يلفظ كلمة أو حرف فأذن معه وأذن مع الآخرين .
• إذا وقع الخطأ أثناء قراءة جملة أو كلمة في اللغة العربية فيترك التلميذ لإكمال القراءة ثم يوجه إلى الخطأ كأن يقال له انتبه إلى لفظ كلمة ……. .
• إذا تكرر الخطأ في نفس الكلمة فتتم المعالجة الجماعية للكلمة من قبل المعلم بالشرح أو التفسير أو نطق الكلمة من قبله ثم من قبل عدد من التلاميذ ويلزم العودة إلى كل من أخطا في تلك الكلمة أو يلجأ إلى التكرار الزمري .
• تصحح الأخطاء الكتابية فرديا ( لا يتحقق ذلك إلا إذا كان المعلم قريبا من التلاميذ فيكتشف الخطأ لحظة وقوعه ) ويوجه التلميذ لإعادة الكتابة أمامه بعد تقديم نموذج الكتابة الصحيح .
• يعالج المعلم الأخطاء اللفظية والكتابية الجماعية ( بعد اكتشافها من خلال استماعه أو تجوله بين التلاميذ ) بعرض عملي نموذجي يحرص فيه على إزالة المشتتات والتركيز على معالجة الخطأ ومتابعة تصحيحه فورا .
• تعالج الأخطاء في دروس المحادثة والتعبير بعد أن ينهي التلميذ فقرة التعبير أو المحادثة ويوجه المعلم تلميذه إلى اللفظ الصحيح مباشرة ويحثه الاستماع إلى زملائه دون السخرية من التلميذ إذا كان سبب الخطأ عيبا في النطق أو بسبب لهجة التلميذ المحلية ولا يسمح للتلاميذ بالسخرية منه أيضا .
• تجنب استخدام القلم الأحمر في تحديد أخطاء التلاميذ بوضع إشارات تترك أثرا سلبيا على دافعية التلميذ ، وتثير سخط أولياء الأمور ؛ وقد يعمد التلميذ إلى التخلص من كتابه أو تمزيق الصفحة المستهدفة بقلمك الأحمر ، وقد يصحح إجابته ويبقى اثر القلم الأحمر ، فتقع بالحرج كأنك أخطات في التصحيح مع عدم اعتراف التلميذ بالخطأ ، وكبديل عن ذلك تشير إلى التلميذ بتصحيح الخطأ والعودة إليك أو كأن تضع نقطة صغيرة إلى جانب الخطأ أو تضع إشارات أو أشكال خاصة بك ولا يعرف معناها التلميذ .
• تصحيح الأخطاء الإملائية داخل الصف وبمتابعة من التلميذ ( صاحب الدفتر ) للتعرف على أخطاءه ومعالجتها فورا ، وهي واحدة من الطرق المستخدمة في تصحيح الأخطاء في دروس الإملاء .
• تصحيح الأخطاء الإملائية الشائعة بشرح شامل للقضية الإملائية بجميع جوانبها مع تدريب ومتابعة من المعلم .
• تحليل أسباب الوقوع الفردي أو الجماعي للتلاميذ في خطا ما يقلل من تكرار الخطأ ويساعد التلاميذ على تحسين تحصيلهم .

استعمال الزمن للثالث والرابع والخامس والسادس عربية


استعمال الزمن للمستويات الثالث والرابع والخامس والسادس عربية

استعمال الزمن


المرجو ذكر المصدر عند النقل

المذكرة اليومية للمستويين الأول والثاني


المذكرة اليومية للمستويين الأول والثاني مشترك

غلاف المذكرة
المذكرة اليومية

المذكرة


المرجو ذكر المصدر عند النقل

cahier d'execices 5aep


cahier d'execices 5aep

cahier d'exercices


cahier d'execices 6aep


cahier d'execices 6aep

cahier d'execices


دفتر التمارين للمستوى الخامس


دفتر التمارين للمستوى الخامس

صورة غلاف الدفتر

المستوى الخامس

الدفتر بصيغة Word
حجمه 845ko


تقرير المحطة النضالية لتنسيقية الأساتذة المقصيين من الترقية



التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادة
تقرير المحطة النضالية السابعة لشهر شتنبر 2013

التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادة



كيف تغرس الثقة لدى التلميذ


غرس الثقه بالنفس

 كيف تغرس الثقة لدى التلميذ ؟


 - بالتواصل العاطفي في كل حين

 - بالتواصل البصري والاستماع الايجابي عندالحوار

 - باحترام الخصوصية

- بمنح المسؤولية

 - لا تسخر منه

 - لا تقارنه بغيره

 - لا تكذبه لا تكن محققا عند المناقشة معه

 - أمنحه الوقت الكافي للتعبير

 - تغافل عن الأخطاء البسيطة

 - ساعده ليجد بدائل سلوكية إيجابية

 - استثمر مهاراته البسيطة لتنمية مهارات أكثر تعقيدا.


صعوبات تعلم الحساب


صعوبات تعلم الحساب

من المعروف أن الأسس العامة لتكوين مفاهيم الحساب عند الأطفال تنشأ في الأعوام الأولى من حياتهم، حيث يقوم تعلم الحساب على حب الاستطلاع والإشارة. ويتطور بصورة طبيعية من ممارستهم اليومية وخبراتهم المكتسبة. وهذا يعني أن لدى الأطفال في هذه الفترة رغبة فطرية للتعلم، غير أنها بحاجة إلى الرعاية المكتسبة والدعم اللازمين. ومن هذا المنطلق، فإن الحساب إذا ما أحسن ربطه بعالم الطفل يكون أكثر استعداداً للدخول إلى المدرسة. ويؤدي هذا إلى التسريع في فهم المبادئ الأولية للحساب.

صعوبة تعلم الحساب :
يقصد بصعوبة تعلم الحساب اضطراب القدرة على تعلم المفاهيم الرياضية وإجراء العمليات الحسابية المرتبطة بها. وبعبارة أخرى هو صعوبة أو عجز عن إجراء العمليات الحسابية الأساسية، وهي الجمع والطرح والضرب والقسمة، وما يترتب عليها من مشكلات في دراسة السلوك والجبر والهندسة.

إن العالم “كوسك” يطلق على صعوبة تعلم الحساب مصطلح الحبسة الرياضية. وبذلك نستطيع أن نقول إن الصعوبات الحسابية تشمل العديد من المشكلات مثل الصعوبة في فهم العلاقات بين الأرقام، كمشكلة العد المنطقي والصعوبات في الربط بين الرموز السمعية والرموز البصرية. وهناك صعوبة في تعلم طرق العد الأساسي.

أنواع صعوبات تعلم الحساب :
1) صعوبة التعلم اللفظية : يجد الطفل صعوبة في التعامل الشفهي مع المسائل الرياضية.
2) صعوبة التعلم الرمزية : يتعرف التلميذ على الشكل العام للعدد، لكنه لا يستطيع التعرف عليه بشكل رمز.
3) صعوبة التعلم الاصطلاحية : تشير إلى مشكلات القراءة للرموز الرياضية/الأعداد.
4) صعوبة التعلم الكتابية : نلاحظ أن التلميذ يعاني من ضعف مهارته في كتابة الرموز الرياضية.
5) صعوبة تعلم المفاهيم الرياضية : تشير إلى الصعوبة المتعلقة بقدرة الطفل على فهم الأفكار الرياضية.
6) صعوبة التعلم العملية والإجرائية : لا يميز التلميذ مثلاً بين الجمع والطرح.
7) الفشل التام في الحساب : هذا يعني أن كل المهارات الرياضية غير سليمة، ولم يتطور استعداد الطالب ليتعلم الحساب.
8) هبوط جزئي بكل المهارات : بنفس الدرجة يحصل الطالب على نتائج منخفضة بالنسبة للنتائج المتوقعة. وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذا الوضع هو المنتشر بكثرة وبصورة واضحة بين جميع أنواع الصعوبات.
9) فشل قسم من المهارات الحسابية : حيث يكون القسم الآخر للمهارات سليماً وخالياً من العيوب. ومن المؤكد أن مثل هذا يحتاج إلى العناية الفائقة والعلاج أكثر مما هو عليه. إذاً فإن الصعوبات الحسابية قد تظهر على شكل تشويشات في التفكير الكمي. وهذا يعني عدم القدرة على فهم أساسات ومراحل رياضية لا تتعلق بالقدرة الكاملة على القراءة أو الكتابة، كما يتصفون بعجز في تنظيم مساحة النظر ودمج الكميات والأوزان ويظهرون عدة صعوبات في تخيل الجسم والدمج وتآزر العين واليد.
10) صعوبة إتقان بعض المفاهيم الخاصة بالعمليات الحسابية الأساسية، كالجمع والطرح والضرب والقسمة. فالطالب هنا قد يكون متمكناً من عملية الجمع أو الضرب البسيط مثلا، ً ولكنه مع ذلك يقع في أخطاء متعلقة ببعض المفاهيم الأخرى المتعلقة بالقيمة المكانية للرقم مثل “آحاد، عشرات” وما شابه ذلك.

الصعوبات التي تواجه التلميذ في تعلم الحساب :
1) فهم مدلول الأعداد ونطقها وكتابتها.
2) إجراء العمليات الحسابية الأساسية في الحساب.
3) التمييز بين الأرقام المتشابهة والتفرقة بين الأشكال الهندسية.
4) التمييز بين العلاقات الأساسية المختلفة “+، ×، -، ÷”.
5) إدراك العلاقات الأساسية بين المفاهيم عن الطول والكتلة.
6) إيجاد ضعف العدد ونصفه وثلاثة أمثاله ومربعه.
7) يلخص العالمان “كيرك وكالفنت” صعوبات تعلم الحساب في التالي.
أ. صعوبة التعلم مع الأرقام العادية في ثنايا عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة.
ب. صعوبة التعامل مع الكسور الاعتيادية والعشرية والرموز الجبرية والأشكال الهندسية.

العوامل المؤدية إلى صعوبة تعلم الحساب :
العوامل الفردية وتشمل :
أ. الإصابة المخية : يقصد بها تلف المراكز العصبية مع المخ الذي يسبب قصوراً في كفاءة القدرات العقلية وما يرتبط بها من عمليات انتباه – إدراك – تكوين المفاهيم – التذكر – حل المشكلات – … الخ.

ب. نسبة الذكاء : أشار العديد من العلماء إلى أن تعلم الرياضيات يرتبط بنسبة الذكاء التي لا تقل عن المتوسط، وما يرتبط بها من قدرات رياضية مثل القدرات العددية والقدرة المكانية والقدرات الهندسية والقدرة الميكانيكية والقدرة على الاستدلال، رغم التسليم بأن ذوي صعوبات التعلم هم أقرب إلى المتأخرين دراسياً وبطيئي التعلم.

ج. صعوبة الانتباه : حيث يعاني التلاميذ من مشكلات تشتت الانتباه والنشاط الزائد وقلة المواظبة على الدوام، فلا يركزون في تمييز ومقارنة الأعداد والأشكال الهندسية والرموز الجبرية وفهم المسائل الرياضية.

د. قصور الإدراك : ومن مظاهره
• قصور الإدراك البصري، ويتمثل في عدم القدرة على التمييز بين العلاقات الأساسية ومعرفة القيمة المكانية للعدد والبناء الفئوي للأعداد.

• قصور الإدراك السمعي : حيث لا يفهمون التعليمات اللفظية، والشرح الذي يلقى عليهم في الصف أثناء الدروس في الحساب.

ه. مشكلات الشكل والأرضية : يبدو واضحاً في عدم القدرة على التمييز في المثيرات اللونية المتعددة الموجودة على الأرضية، وعدم القدرة على حل المشكلات أو مسائل رياضية موجودة في صفحة مزدحمة.

و. صعوبة التكامل الحسي : حيث يجد التلميذ صعوبة في الاستخدام المتعدد للحواس حين يقوم بحل مسألة رياضية أو رسم شكل هندسي.

ز. صعوبة تكوين المفهوم : حيث نجد تجاوز المعطيات الحسية إلى الرموز الدالة عليها فيما يعرف بالتفكير التجريدي. وهي مهمة لتعلم الرياضيات. وفئة صعوبات التعلم قد يعاني أفرادها من صعوبة في القيام بعملية الاستدلال بشقيها الاستقراء والاستنباط وعمليتي التعميم والتجريد اللتين تؤديان إلى استنتاج الحل. وقد يرجع هذا إلى بطء النمو العقلي المعرفي، حيث ينغمس الطفل في عالم الأشياء المحسوسة الملموسة.

ح. صعوبة التذكر
• صعوبة التذكر البصري : المتعلقة باستدعاء الأرقام والأشكال.
• صعوبة التذكر اللغوي : وهو خاص بحل المسائل الحسابية وصياغة الحل بصورة دقيقة واضحة.

ط. صعوبة حل المشكلة : وهو خاص بحل المسائل الحسابية حلاً يعتمد على المحاولة والخطأ، أو يعتمد على فهم المجردات والاستدلال والاستنتاج. أيتمّ في إطار التروي والتأمل أم يتم في إطار الاندفاعية والتسرع؟ أيسير وفق خطوات متسلسلة تفضي إلى الحل منطقياً أم يتم وفق خطوات عشوائية متخطية؟

ي. الميول والاتجاهات السالبة نحو الرياضيات : هو أمر يتصل بالميول الدراسية التي تتكون في ثنايا الخبرات الشخصية وعمليات التنشئة الاجتماعية.

ك. قلق الرياضيات : هو استجابة انفعالية تنبع من خبرات الفشل الدراسي والافتقار إلى تقدير الذات لدى التلاميذ، وبالتالي يعوق الاتجاه نحو تعلم الرياضيات وتطبيق ما تعلموه من حقائق رياضية من حل المسائل خصوصاً أثناء أداء الاختبارات.

العوامل البيئية : يقصد بها المرتبطة بالمنزل والمدرسة
أ. البيئة المنزلية: غالباً ما ينحدر التلاميذ الذين يعانون من صعوبات تعلم الحساب من أسر مستوياتها الاجتماعية والاقتصادية والثقافية متدنية لا تتابع بالقدر الكافي تحصيل أبنائها.

ب. البيئة المدرسية : ازدحام الصفوف بالتلاميذ، وطول المقررات الدراسية في الرياضيات، وعدم استطاعة المعلم استخدام التعلم الفردي في التدريس، وقصر المدة للحصة الدراسية كلها أدت إلى صعوبات تعلم خاصة في الرياضيات. وكذلك.

• استخدام أساليب تعليمية لا تناسب مستوى الطلبة المعرفي.
• انخفاض مستوى تحصيلهم لعدم تناسب المحتوى.
• فالأرقام يجب أن تقترن بأشياء واقعية.


علاج صعوبات تعلم الحساب عند الأطفال

لقد استخدمت طرق واستراتيجيات عديدة لعلاج صعوبات التعلم في الرياضيات عموماً، والحساب خصوصا، ولكل طريقة منطلقها وأسسها وإجراءاتها. وسوف نستعرضها فيما يلي :

1) طريقة التعليم الايجابي : تستند إلى فاعلية التلميذ وعدم سلبيته وقيامه بالأنشطة التعليمية اللازمة.

2) التدريس المباشر : وهو نوع من التعلم الارتقائي يستند إلى التكامل بين تصميم المنهج وطرق التدريس. ويستند إلى أربع خطوات ..

أ. تحديد الأهداف الإجرائية من تدريس مقرر الرياضيات.
ب. تحديد المهارات الفرعية التي تحتاج إلى تحقيق الهدف.
ج. تحديد أي المهارات السابقة الذكر يعرفها التلميذ.
د. رسم خطوات الوصول إلى تحقيق الهدف.

3) التعليم المسموع الجهري: حيث يوجه إلى التلميذ مايلي :

أ. اقرأ المسألة بصوت عالٍ.
ب. حدد المطلوب بصوت عالٍ.
ج. اذكر المعلومات المتجمعة بصوت عالٍ.
د. حدد المسألة بصوت عالٍ.
ه. قدم افتراض الحل بصوت عالٍ.
و. توصل إلى الحل بصوت عالٍ.
ز. احسب واكتب الحل.
ح. اعرف الحل بنفسك وتحقق منه.

.4 أسلوب التعلم الفردي : يستند إلى الأسس والخطوات التالية :

أ. فردية التعلم بحسب الحاجات التربوية لكل تلميذ.
ب. عدم ثبات زمن التدريس لجميع التلاميذ.
ج. تنويع أسلوب معالجة محتويات المادة.
د. كتابة المنهج في نطاقات يدرسها التلميذ في الصف أو المنزل تحت إشراف المربي.

5) طريقة الألعاب الرياضية : هي نشاط هادف وممتع يقوم به التلميذ، أو المجموعة من التلاميذ بقصد إنجاز مهمة رياضية محددة في ضوء قواعد معينة للعبة مع توافر الحافز لدى التلميذ للاستمرار بالنشاط. فاللعب هو عمل الأطفال الدؤوب، لذلك فعندما يوجه الكبار أطفالهم نحو الحساب الذي يستعملونه في ألعابهم فإنهم بهذه الحالة يدعمون تطور مفاهيم الرياضيات عند هؤلاء الأطفال، إضافة إلى تحديهم في حل المشكلات، وتشجيع مثابرتهم واجتهادهم. ويمكن للآباء والأمهات أن يقدموا للأطفال أنشطة لعب حرة يحاولون من خلالها أن ينموا لدى الأطفال خواص الثبات والعمليات العكسية، مثل اللعب بالرمل والماء وتعبئة وتوزيع أشياء، مثل كوب – كرة … وهنالك ألعاب أخرى مفيدة مثل ألعاب التدريب على الأرقام والحروف والمكعبات الخشبية والقطع التركيبية التي يتعين على الطفل أن يرتبها بحيث تشكل أشكالاً هندسية أو أي شيء آخر. وتتميز الألعاب الرياضية بما يلي:

أ. زيادة الدافعية عند التلاميذ للتعلم.
ب. زيادة فهم وتطبيق واستبقاء المهارات الرياضية.
ج. تحقيق أهداف معرفية “فهم – تطبيق”.
د. تحقيق أهداف وجدانية، زيادة الميل نحو الرياضيات.

دور المعلم العلاجي في صعوبات تعلم الحساب

العلاج في الرياضيات هو المجال الذي يستخدم فيه المعلم استراتيجيات تعلم الرياضيات. فأسلوب التعليم يجب أن يتنوع وفق احتياجات المتعلم. والمعلم الحاذق يحتاج إلى دراسة عدة سبل لتقديم نشاط يقوم على مهارة ما، كما يحتاج إلى عدة سبل في حل المسائل الصعبة، لذا يجب أن تكون المرحلة الأولى في تعلم شيء جديد ما في الرياضيات ممتعة على أحد المناشط. ويجب أن ينتج هذا النشاط للدارس أن يدرك العملية من خلال موقف حياتي، أو نموذج حسّي. ومن الخطأ أن يتعامل المعلم مع تلاميذه على أساس أنهم ذوو قدرات رياضية متساوية. ويقيد أسلوب حل المسائل بتقويم المعلم لاستيعاب الطفل للرياضيات، وذلك من خلال وقوف المعلم على صحة استخدام التلميذ للقاعدة، ومدى استفادته من التجارب الخاطئة، ومنطقية طريقته، واعتماده أقصر الطرق في حل المسألة.

إرشادات خاصة بتعليم مادة الحساب
.1 على المعلم أن يستخدم جميع الرسائل الحسية وشبه الحسية والمجردة في الحساب.
.2 أن لا يعتمد على طريقة واحدة في التدريس.
.3 أن يحدد أهداف الدرس والأسئلة الخاصة بدرس الحساب.
.4 أن يراعي الفروق الفردية بين التلاميذ، من حيث الفهم والإدراك والانتباه.
.5 أن يعمل على إمكانية تشخيص حالات التلاميذ التعليمية، وتقدير مدى فهم كل منهم للفكرة.
.6 أن يكون الاهتمام مركزاً على الأمثلة الحسية والنشاط العملي.
.7 تدريب التلاميذ بين الحين والآخر على إجراء عمليات آلية بقصد تعويدهم السرعة والدقة.
.8 العناية بالحساب الذهني عناية تامة، لأنه خير ما يساعد على حل التمرينات والمسائل الحسابية التحريرية.
.9 أن يساعد المعلم التلميذ على اكتشاف الحقائق والمفاهيم الحسابية بنفسه، وذلك أقرب للفهم وأسهل للتذكر والحفظ.
.10 على المعلمين الإكثار من التدريب، خصوصاً للتلاميذ الضعفاء.
.11 يستحسن على المعلم أن يحاول استعمال مسائل قصصية وألعاب رياضية وألعاب حركية تدخل فيها الأعداد.
.12 أن يشجع المعلم التلميذ على النشاط الذهني والتفكير، وأن يتكلم عن طريقة الحل التي تدور في ذهن التلميذ.

مجلة الطفل المسلم


مجلة الطفل المسلم
مجلة رائعة أنصحكم بتحميلها

مجلة الطفل المسلم


مشاكل الكتابة عند الطفل



تعتبر مشاكل الكتابة أمرا طبيعيا لدى الطفل في بداية ممارسته لها، لكن إن تواصلت المشاكل إلى السنة الدراسية الثالثة فيجب التوقف عند الأمر لدراسته ومعالجته، إذ إنه من المحتمل أن يكون الطفل يعاني من خلل الكتابة (الديسغرافيا) أو أي عائق آخر يسبب له تلك الظاهرة.

مشاكل الكتابة عند الطفل 


البيداغوجيات الحديثة


البيداغوجيات الحديثة

الكفاية هي القدرة على مواجهة وضعيات محددة، بالتكيف معها عن طريف تعبئة وإدماج جملة من المعارف والمهارات والتصرفات من أجل تحقيق إنجاز محكم وفعال.


شرح طريقة التحميل من موقع restfile
 

الترقية بالشهادة


ذ أشرف سليم
كاتب مغربي و باحث في اللسانيات و مهتم بالشأن التربوي

الترقية بالشهادة


تستعد تنسيقية الأساتذة المجازين المقصيين من الترقية إلى موسم دراسي جديد طافح بالنضا المستميت الذي يتغيى تحقيق مكسب الترقية بالشهادة ، إسوة بالأفواج السابقة التي رُقت , خاصة أنه أصدر مرسوم يقضي بترقية حاملي الشهادات الجامعية ، طالَ الأفواجَ التي اسْتفادت من الترقية بالشهادة , و هي أفواج :2008 و 2009 و 2010 و 2011 , لكن مع انتهاء ولاية الحكومة السابقة ، و حلول الحكومة الجديدة انتهت صلاحية مرسوم الترقية ، لتحرم الأفواج التالية للأفواج السابقة , و لا سيما فوجي 2012 و 2013 من الترقية بالشهادة , في حين أفواج ما بعد فوجي 2012 و 2013 استفادت من السلم العاشر، باعتبار الأفواج التي تلت هذين الفوجين المظلومين استفادت من القانون الجديد الذي أُحدث مؤخرا فيما يسمى بالمراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين .

نروم في مقالنا إلى طرح مرافعة منافحة عن مظلومية هذه الفئة المغموطة من الأطر التربوية , إذ لا يستسيغ عقل راجح حرمان فئة محددة ، و تمييزها عن ما قبلها و ما بعدها في الامتيازات ؛ فهذا أولا يتصادم مع القيم البشرية و الدساتير العالمية , و يتعارض مع الدستور المغربي الذي يضمن مبدأ المساواة بين جميع المغاربة في الحقوق و الامتيازات , فبإمعان النظر، و بتفكير بسيط يتبدى لأي منصف مدى سماجة موقف القطاع الوصي في تعامله مع هذا الملف , إذ كيف يمكن تفسير ترقية الأفواج السابقة بالشهادة الجامعية , و يتم تجاوز فوجيْ 2012 و 2013 , و يستفيد فوج 2014 و ما بعده من السلم العاشر , علما أن أغلب أساتذة فوجي 2012 و 2013 حاصل على شهادة الإجازة التي تقضي على الأقل بتمتيع صاحبها بالسلم العاشر؛ ما دامت أفواج ما قبل و ما بعد هذين الفوجين تتمتع بالسلم العاشر الذي ضمنته لها شهادة الإجازة .

يجب في هذا المقام من التحليل عرض الموقفين : موقفِ الوزارة حيال هذا الملف , لرؤية مدى استعدادها لحله و طيه , و موقفِ هؤلاء الفئة من رجال التعليم و نسائه الذين تمثلهم تنسيقية وطنية تسمى بتنسيقية الأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادة , كما أن هناك تنسيقيةً أخرى للدفاع عن ترقية أصحاب الماستر .

المقاربة التي اعتمدتها الوزارة مقاربة غير مفهومة , و لا تجد برهانا بيّنا عدا بعض خرجاتها المحتشمة للحديث عن هذا الملف ، عكستها تصريحات الوزير التي لم تخلُ كالعادة من سمة الدعابة و التهكم , أو بعض مراسيمها التي تتحدث عن إمكانية إحداث مباراة لهذه الفئة لترقيتها بالشهادة . موقفُ الوزارة يعكس رؤية الحكومة ككل إلى القضايا العامة , فكما هو معلوم فالحكومة اعتمدت سياسة تتجلى في الاستحقاق لنيل المناصب من خلال نهج سياسة المباراة في جميع القطاعات لقطع سياسة الارتجال و المحسوبية و الزبونية , ما جعلها تتنطع أحيانا لتطبيق هذه الرؤية جعلها ذلك تخبط خبطَ عشواء , في بعض الملفات ، كملف المعطلين حاملي الشهادات . موقف الوزارة طبق هذا التوجه العام للحكومة ؛ من خلال إنهاء بعض السنن التي عُرفت في قطاع التعليم سلفا ، مثل الترقية المباشرة بالشهادة التي تتعارض مع سياسة المباراة التي رفعت يافطتها الحكومة , مستندة في ذلك إلى النظام الأساسي 2003 الذي يقضي بضرورة إجراء حامل الشهادة الجامعية مباراة مهنية لترقيته إلى السلم المناسب , كما أن الوزارة لا تُلزم نفسها بالمرسوم الذي انبثق عن حوار 26 أبريل 2011 ؛ما دام استثنائيا , بالإضافة إلى بعض تصريحات الوزير الغريبة ،مثل وصفه لبعض مجازي هذين الفوجين بأنهم أخذوا شهادة الإجازة و هم أساتذة بعدما زاولوا دراستهم في الجامعة .

إذا كان هذا هو المدخل القانوني للوزارة لرفض الترقية المباشرة بالشهادة ؛ فقد جعلها ذلك تنهج سياسة نكداء تمثلت في جفاء تواصلها مع ممثل هذه الفئة و هي تنسيقية الأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادة , فقد نهج وزير التربية الوطنية سياسة تبخيسية في حق هذه الفئة بالافتئات عليهم غير ما مرة , عكسها قوله في كثير من خرجاته مثل قوله : إن الترقية بالشهادة تحراميات , أو لا ترقية بالشهادة في عهدي , أو كما أسلفنا القول أن مجازي هذين الفوجين أخذوا الشهادة الجامعية حين كانوا أساتذة ... , كلام الوزارة في عمومه غير قوي , و لا يستند إلى دليل معقول , و لا يلقى أي تجاوب أو توافق اللهم تلك الجعجعة بالمباراة التي تعكس حسب قولها استحقاق متبارييها للمناصب التي يطلبونها , لكن كيف يمكن اختبار من اُختبر أصلا في مباراة الدخول إلى مراكز تكوين المعلمين أو المراكز الجهوية , و اجتاز امتحان التخرج بنجاح , بل و اجتاز الكفاءة التربوية و زاول المهنة أكثر من سنة ؟ قد قيل لا قياس مع وجود الفارق . فلا قياس بين من يطلب وظيفة و يناضل من أجل رفض أي مباراة , أي يطالب بالإدماج المباشر , و من اُختبر ثلاث مرات , و يستحق السلم العاشر , ثم يطالب بالاختبار مرة أخرى , ثم لِمَ رُقّيت كل الأفواج السابقة و استثني هذان الفوجان رغم ما قيل عن الظروف التي أحاطت بترقية الفئات السابقة ؟

الكل يعلم أن موقف الوزارة هين، و أنها ما زالت تأنف لحل هذا الملف، و هي تعيش حالة من الارتباك مثلما تعيشه الحكومة ككل , خاصة بعد الأقوال المتناثر عن قرب رحيل محمد الوفا بعد فشل السياسة التعليمية التي لاقت نقدا لاذعا من لدن الملك .

إذا كان هذا هو موقف الوزارة , فموقف المجازين طافح بالمبررات التي جعلتهم يرفعون راية النضال , و يمتطون صهوة العصيان , و يقومون بإضرابات تنبي بموسم دراسي خطيرة عواقبُه , خصوصا أن الزمن المدرسي سيصيبه الشلل , و يبقى المسؤول الأول هو وزارة التربية الوطنية التي لم تجد حلا منصفا لقَبول مطالب هذه الفئة , التي تتلخص أساسا في الترقية المباشرة و المنصفة لهذين الفوجين إلى السلم العاشر الذي تكفله لهم شهادة الإجازة إسوة بالأفواج السابقة بل و التالية , و تغيير الإطار إسوة بأساتذة الثانوي التأهيلي الذي كفلته لهم شهادة الإجازة و ما يترتب عليه من فتح درجة خارج السلم المحرومة منه شريحةٌ واسعة من رجال التعليم و نسائه في الابتدائي و الثانوي الإعدادي الحاصلةِ على شهادة الإجازة , ثم فتح إمكانية اجتياز مباراة التبريز المنحصرة فقط عند أساتذة الثانوي التأهيلي .

المتأمل لهذا العبث يتبدى له أولا سوء القوانين المنظمة لاجتياز مباريات التعليم , و الشروط المطلوبة في متبارييها , كان الأجدر بالوزارة ان تنهج مقاربة استشرافية تتوقع أن ثمة غليانا ستتبدى بواكيره مستقبلا حين يتخرج مجازون من مراكز تكوين المعلمين أوالمراكز الجهوية بمعية متخرجي المدارس العليا للأساتذة , كلاهما حاصل على شهادة الإجازة , لكن متفاوتان من حيث السلم و الدرجة و الإطار , مما أدى إلى حدوث إضراب من قبل الفئة المتضررة من هذا العبث الذي تشوبه أخطاء إدارية و تنظيمية دفع ثمنه المتعلمون الذين حرموا من غياب أساتذتهم المتضررين من هذا الشطط .

الوزارة منذ أكثر من سنة تتحدث عن إمكانية تغيير النظام الأساسي الذي اعترفت بقصوره , لكن لم تطبق الكثير من أقوالها مما جعل المشهد التعليمي يغلي و يشتعل , فليس مشكل الترقية بالشهادة ما يعانيه أطرها , فهناك حبيسو الزنزانة

رقم 9 , و ما يعرف بضحايا النظام الأساسي ... و مرجع كل هذا سوء تنظيم الآليات القانونية التي تعتمدها الوزارة .

على وزارة التربية الوطنية سواء في شخص وزيرها الحالي , أو حتى في شخص وزيرها الجديد إذا ما أقيم تعديل حكومي في الأيام المقبلة الجلوس إلى طاولة الحوار مع الأطر التعليمية المتضررة ككل , و إنهاء ما سنسميه المهازل التي يعرفها قطاع التعليم التي تكرس سياسة الميز و التفرقة و العنجهية الشوفونية , و الإقلاع بقطاع التعليم صوب التطور المنشود , أما إذا ما أبقي على النظام التعليمي الحالي , و إذا لم تتزحزح سياسة الوزارة عن تدبيرها الحالي فلنتوقع تواكلا سيعرفه التعليم في المغرب الذي سيبقى في بركته الآسنة إلى ما شاء الله .


المصدر : هبة بريس

حقيبة الدلائل المرجيعة لمواد امتحان ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين



حقيبة الدلائل المرجعية لمواد امتحان ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين
سلك التعليم الإبتدائي

صورة البرنامج
الدلائل المرجعية لمهن التربية والتكوين 2013

صاحب البرنامج : ذ.هيثم الدرداري
حجم البرنامج : 6,6MO


الرقم الأخضر لوزارة التربية الوطنية



تعلن وزارة التربية الوطنية أنها ستخصص رقما أخضرا لتتبع السير العادي للدراسة وذلك ابتداء من يوم الاثنين 23 شتنبر 2013.


الرقم الأخضر لوزارة التربية الوطنية

فلاشات لتعليم اللغة الفرنسية


بعد السلام أهديكم هذه الفلاشات الرائعة والمفيدة لتلاميذ السلك الابتدائي لتعلم اللغة الفرنسية

فلاشات لتعليم اللغة الفرنسية




عدد الفلاشات : 9

حجم الفلاشات : 2,86MO


اتحاد التنسيقيات الوطنية يصنع الحدث في أول محطة نضالية


ذ. عبدالوهاب السحيمي :

اتحاد التنسيقية الوطنية، و في أول محطة نضالية خاضها يعرف نجاحا كبيرا منقطع النظير، نجاح على مستوى التنظيم و على مستوى الزخم الحضوري، مسيرة احتجاجية حاشدة أغرقت الشارعين الرئيسين للعاصمة، شارع الحسن الثاني و شارع محمد الخامس، تغطية إعلامية منقطعة النظير، حتى الصحافة الحاضرة تتزاحم فينا بينها لإلتقاط الصور من الأمام جهة اللافتة الرسمية للإتحاد، و التي زادت المسيرة نورقا و جمالا، و الله لمنظر جميل جدا و نحسد عليه، و أتأسف كثيرا لمن فاته حضور هذا العرس النضالي المشهود. 

الاتحاد الآن مفتوح على كل الإطارات النضالية و التي نتقاسم معها الظلم و الحيف من طرف هذه الحكومة الفاشية و الغير مسؤولة، وهناك بوادر من عدة تنسيقيات تتصل و تؤكد حضورها في المحطة النضالية المقبلة. 
دامت لكم حياة النضال و عاش اتحاد التنسيقيات الوطنية، إطارا حرا جماهيريا و مستقلا.

اتحاد التنسيقيات الوطنية للتعليم بالمغرب

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More